البرامج التدريبية ودورها في تنمية مهارات اعضاء هیئة التدريس بالتعليم العالي حالة دراسية ( جامعة طبرق )
حاتم إبراهيم أمعیزيق ، منصور حسن شعیب

الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور البرامج التدريبية في تنمية مهارات اعضاء هيئة التدريس بالتعليم العالي، حيث تم اختبار عينة عشوائية منتظمة (عينة غير احتمالية) لأعضاء هيئة التدريس بجامعة طبرق, واستخدام المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق الهدف من الدراسة واختبار الفرضيات المتعلقة بمدى وجود تأثير للبرامج التدريبية على تنمية مهارات اعضاء هيئة التدريس بالتعليم العالي, حيث تم استخدام أحد مناهج البحث العلمي وهو المنهج الوصفي التحليلي وتم أستخدم صحيفة الاستبيان كوسيلة لجمع البيانات وتم توزيعها على عينة عشوائية من مجتمع الدراسة وعددهم 50 عضو هيئة تدريس بجامعة طبرق حيث تم استرجاع 48 ورقة استبيان ووجد الصالح منها 40 ورقة استبيان ومن ثم تم تحليل البيانات باستخدام مجموعة من الاختبارات الإحصائية التي تلائم طبيعة البيانات. ومن خلال التحليل الاحصائي واختبار فرضيات الدراسة، تم التوصل إلى النتائج.
كما برزت الحاجة الماسة إلى دراسة المشكلات التي تواجهها هذه الكوادر والتي تم وضعها في الفرضية الرئيسية التالية:
(هناك تأثير ذو دلالة إحصائية للبرامج التدريبية على تنمية مهارات اعضاء هيئة التدريس بالتعليم العالي) ؟
إن ما تناولناه سابقا يعتبر خلاصة ما توصلنا إليه من خلال البحث والتحري عن موضوع الدراسة لكنه ليس كافيا، إذ لابد من إسقاطه على الواقع العملي بغية التعرف على دور البرامج التدريبية في تنمية مهارات اعضاء هيئة التدريس بالتعليم العالي، فقد اخترنا مجموعة من اختبارات لإجراء الدراسة الميدانية، وذلك من خلال وجهة نظر عينة الدراسة التي تم اختيارها مسحية.
وقد تم استعمال المقياس كأداة للدراسة، حيث قمنا بتصميمها وفق المقياس ليكرت الخماسي. وبعد ذلك تم إجراء اختبارات الصدق عليه لمعرفة مدى سلامتها وقدرتها على استقصاء الواقع المطلوب. ومن أجل عرض النتائج الدراسة الميدانية وتحليلها وتفسيرها فإننا اعتمدنا على مجموعة من الاساليب الاحصائية أهمها: المتوسط الحسابي و الانحراف المعياري والتي تحصلنا على نتائجها انطلاقا من تفريغ ورقات الاستبيان المسترجعة في برنامج الحزمة الإحصائية SPSS، Statistical Package for Social (Sciences) كما تمت الاستعانة ببعض ذات العلاقة بموضوع البحث.
من وابرز النتائج المتحصل عليها وجود اجماع واضح من وجهة نظر عينة الدراسة على أن التدريب له تأثيره واضح على تطوير مهارات اعضاء هيئة التدريس، و ان خلق بيئة مناسبة و تسيير نظام الحوافز يعطي دافعية لأعضاء هيئة التدريس لتنمية مهاراتهم وتطوير قدراتهم، كما أن التدريب الفعال يعطي اعضاء هيئة التدريس القدرة وتطوير مهاراتهم وتغيير أساليب عملهم بصورة أفضل كما يزيد من قدراتهم في انجاز المهام الموكلين بها. كما أوضحت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول درجة توافر المهارات التقنية لجميع الأبعاد لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة طبرق تُعزى للمتغيرات (النوع، العمر، الدرجة العلمية، سنوات الخبرة).
الكلمات المفتاحية: البرامج التدريبية، أعضاء هيئة التدريس، التنمية المهنية، التعليم العالي.
:Abstract
This study aimed to explore the role of training programs in enhancing the skills of faculty members in higher education. A regular random sample of faculty members at Tobruk University was tested, and the descriptive analytical approach was utilized to achieve the study’s objective and test the hypotheses regarding the impact of training programs on the development of faculty members’ skills in higher education. A questionnaire was used as a data collection tool and distributed to a random sample of 50 faculty members at Tobruk University. Forty valid questionnaires were retrieved and analyzed using a set of statistical tests suitable for the nature of the data. Through statistical analysis and testing of the study hypotheses, the results were obtained.
The study highlighted the pressing need to examine the challenges facing these faculty members, formulated in the following main hypothesis:
– Is there a statistically significant impact of training programs on the development of faculty members’ skills in higher education?
What we have discussed above constitutes a summary of the findings obtained through research and investigation into the study’s topic. However, it is insufficient; it must be applied to practical reality to understand the role of training programs in developing the skills of faculty members in higher education. We selected a set of tests to conduct the field study, based on the perspective of the selected sample, which was a survey.
A scale was used as a study tool, designed according to the Likert pentagon scale. Validity tests were conducted to assess its reliability and ability to explore the desired reality. To present, analyze, and interpret the results of the field study, various statistical methods were used, including the mean, standard deviation. The data from the retrieved questionnaires were analyzed using the Statistical Package for the Social Sciences (SPSS) software. Additionally, relevant sources related to the research topic were consulted.
One of the key results obtained was a clear consensus among the study sample that training has a noticeable impact on the development of faculty members’ skills. Creating a suitable environment and implementing an incentive system motivate faculty members to develop their skills and enhance their abilities. Effective training enables faculty members to develop their skills, improve their working methods, and increase their capabilities in accomplishing assigned tasks.
The study results also indicated no statistically significant differences in the level of availability of technical skills among faculty members at Tobruk University based on variables such as gender, age, academic degree, and years of experience.
Keywords: Training programs – Faculty members – Professional development – Higher education
المراجع References
الكتب العربية Arabic books
باغي، محمد عبد الفتاح (1996)، التدريب الإداري بين النظرية والتطبيق، دار الخريجي للنشر والتوزيع، الرياض، العربية السعودية.
عمر، وصفي عقيلي (1996)، إدارة القوى العاملة، عالم الكتاب الحديث، دار زهران للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
الدوسري، إبراهيم (2001)، إطار مرجعي للتقويم التربوي، الرياض، مكتبة التربية العربي لدول الخليج العربي.
مرسي، محمد منير (2002)، الاتجاهات الحديثة في التعليم الجامعي المعاصر واساليب التدريس، القاهرة، علم الكتاب.
الفتلاوي، سهيلة محسن، (2003)، المدخل إلى التدريس، عمان، دار الشروق للنشر والتوزيع.
راشد، على (2005)، كفايات الأداء التدريسي، القاهرة، دار الفكر العربي للنشر والتوزيع.
شبر، خليل وجامل، عبدالرحمن أبوزيد، (2006)، أساسيات التدريس، عمان، دار المناهج للنشر والتوزيع.
قطيط، غسان (2011)، حوسبة التدريس، عمان، دار الثقافة للنشر والتوزيع.
قطيط، غسان (2015)، تقنيات التعلم والتعليم الحديثة، عمان، دار الثقافة للنشر والتوزيع.
الرسائل والمجلات العلمية Scientific letters and journals
راي، ليسلي (2001)، كيفية قياس فاعلية التدريب، ترجمة حمزة سر الختم حمزة، معهد الإدارة العامة، الرياض.
السيد، سعد، مصطفى، حلمي) 2002)، الاحتياجات التدريبية لرؤساء مجالس الأقسام الأكاديمية بالجامعات المصرية بالتطبيق على جامعة طنطا في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد 7.
المخلافي، محمد سرحان خالد (2002)، بناء أداة لتقييم كفاءة الأداء التدريسي لعضو هيئة التدريس الجامعي في جامعة صنعاء، مجلة البحوث والدراسات التربوية، مركز البحوث والتطوير التربوي، اليمن، العدد 16.
الحكمي، أبراهيم الحسن، (2004)، الكفاءات المهنية المتطلبة للأستاذ الجامعي من وجهة نظر طلابه وعلاقتها ببعض المتغيرات، مجلة رسالة الخليج العربي، مكتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض، المملكة العربية السعودية، عدد24.
الحافظ، محمود وأحمد، محمد (2004)، المهارات المخبرية اللازمة لمدري ومدرسات مادة الكيمياء في المرحلة الثانوية في مدينة الموصل، مجلة جامعة تكريت، بغداد، عدد5.
السميع، عبدالمحسن (2005)، تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية في ضوء خبرات بعض الدول الغربية والعربية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد 15.
الغزيوات، محمد أبراهيم (2005)، تقويم الكفاءات التدريسية لدى اعضاء هيئة التدريس في كلية العلوم التربوية بجامعة مؤته من وجهة نظر طلبة الدراسات الاجتماعية، مجلة كلية التربية، جامعة الامارات العربية المتحدة، العدد 22.
عبد الغفار، نورة بنت عواد (2006)، الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية للبنات للقيام بمهام تصميم المقرر الدراسي والاعداد لتنفيذه، جامعة طيبة كلية التربية، مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية، العدد 4.
مهدي، التميمي (2007)، مهارات التعليم، دراسات في الفكر والأداء التدريسي، الطبعة الأولى، دار كنوز المعرفة، الأردن.
عبدالله، عبدالرازق ياسين عبود، أنور نافع والحمداني (2007)، مدى فهم طلبة المرحلة الجامعية لطبيعة العلم وعلاقته بتفكيرهم العلمي في ضوء عدة متغيرات، مجلة التربية والعلم، عدد 141.
الجنابي، عبدالرازق شنين (2009)، تقويم الاداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة وانعكاساته في جودة التعليم العالي، بحث مقدم إلى مؤتمر الجودة, جامعة الكوفة.
الشخشير، حلا (2010) ، مستوى التنمية المهنية لدى أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة النجاح الوطنية من وجية نظرهم, رسالة ماجستير، نابلس، فلسطين.
الشمري، (2010)، ثقافة التدريب متى نتبناها، مركز الأمير سلمان لريادة الأعمال، جامعة الملك سعود.
العزاوي، حسن والتميمي، ميسون (2013)، مدى توافر مهارات التدريس لدى تدريسي اللغة العربية وطرائق تدريسها بجامعتي بغداد والمستنصرية في ضوء معايير الجودة، مجلة كلية التربية الأساسية، جامعة بابل، عدد 13.
طه، داليا، محمود يوسف (2013)، مقترح لتطوير أساليب التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بجمهورية مصر العربية في ضوء خبرة الولايات المتحدة الأمريكية، دراسة ميدانية على الجامعات المصرية، جامعة عين شمس، مصر.
عوض، محمد (2015)، دور برامج التدريب في تحسين مهارات التدريس لدى أعضاء هيئة التدريس دراسة ميدانية، جامعة الزرقاء، الأردن.
ساسي، الطاهر امحمد (2017)، دور أساليب ووسائل التدريب الحديثة في نجاح البرامج التدريبية , دراسة حالة على شركة الزاوية لتكرير النفط , كلية الاقتصاد، جامعة صبراتة, مجلة كلية الآداب, العدد 24.
عبد الحميد، سامي (2018)، تأثير برنامج التدريب على قدرات أعضاء هيئة التدريس في استخدام التقنيات التعليمية، دراسة ميدانية، جامعة الملك عبد العزيز، السعودية.
الموسوعات Encyclopedias
موسوعة المعارف التربوية (2007)، الطبعة الأولى، عالم الكتب، القاهرة.
المراجع الاجنبية Foreign references
- (1996): Faeulity development needs as perceived by the faculty and administrators at Rima College. Malaysia dissertation abstract international.
- Young, s and sham, (1999): profiles of effective college and university teachers, the journal of higher education.
المواقع الالكترونية Websites
ويكيبيديا الموسوعة الحرة، (2022)، جامعة _ طبرق https://ar.wikipedia.org/wiki/.
Training programs and their role in developing the skills of higher education faculty members.
Hatem Ebrahem Mohamed1, Mansour Hassan Shuaib2
1Higher Institute for Management and Financial Sciences – Libya
2 Higher Institute for Management and Financial Sciences – Libya